منتدى الدويدار



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الدويدار

منتدى الدويدار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الدويدار

ثقافى، اجتماعى، تعارف، عائلات دويدار


    الاشراف الجمامزه وال دويدار

    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 06/08/2010
    العمر : 70

      الاشراف الجمامزه  وال دويدار Empty الاشراف الجمامزه وال دويدار

    مُساهمة  Admin الإثنين نوفمبر 08, 2010 2:22 pm

    [الاشراف الجمامزة بمصر والسعودية

    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام علي خير وأفضل خلق الله سيدنا محمد بن عبد الله النبي الأمي الكريم وعلى ال بيتة الكرام الطاهرين أما بعد.
    أشكر إخواننا من آل البيت على هذا المنتدى الطاهر بإذن الله وعلى هذة الجهود المبذولة .
    اتمنى أعرف بي آل صقر أو (بيت صقر ) الجمامزة من المدينة المنورة .

    من أول البداية أقول وبالله أستعين :

    أبناء الشريف مهنا بن الشريف جماز بن الشريف القاسم هم:

    1-الشريف هاشم. 2- الشريف جماز.

    الشريف هاشم: أبنائه الشريف كروان, والشريف دغيم, والشريف بوير.

    أبناء الشريف كروان:

    آل أبونقرم, آل البارودي, آل هيكل, آل جلوي, آل السلخ, آل القويضي, آل زيدان, آل مكي, آل المزرقاني, آل زناته, آل حسين, آل المسيدي, آل سلامه, آل أبوزيد الديابي, آل بلال , آل حمدان, آل أحمد حسن, آل أبوشقره, آل عمران, آل أبوصويري, آل عواد, آل النويقه, آل محمد سالم, آل المعري, آل حسان, آل أبوكليب, آل حربي, آل أبوسلاطين, آل القصرى, آل محارب, آل دوح.

    أبناء الشريف دغيم:

    آل جفالة, آل حديد آل الخربوطلي, آل فراج, آل الدرعي, آل الدقر, آل حجي, آل ضاحي, آل دويدار, آل الديب, آل العبودي, آل الغراب, آل معتوق, آل مرعي, آل البعير, آل خضر.

    أبناء الشريف بوير: ثلاثة الشريف مخدم, الشريف شويخ, الشريف بطيخ.

    1- الشريف مخدم بن بوير: له خمس أبناء الشريف مالك, الشريف مرعي, الشريف علي, الشريف غيث الله, الشريف شاهين.

    - الشريف مالك بن مخدم بن بوير: منه آل قاسم, آل حميد, آل العبد, آل الصعيدي, آل طباره, آل ابراهيم, آل بدوي, آل داود, آل سلطان, آل رشوان, آل الدحيش, آل طالب, آل وشاحي, آل عوده, آل الهواري, آل رفاعي.

    - الشريف مرعي بن مخدم بن بوير: منه, آل أبي سليم, آل الأقرع, آل أبي دويل, آل البربري, آل نسيره, آل خيان, آل البحيري, آل زناته, آل السبال, آل مصطفى, آل قناوي, آل أبي الحاج, آل حسين مصطفى, آل الطقري.

    - الشريف علي بن مخدم بن بوير: منه, آل علي حسن, آل أحمد مغنم, آل حسن عثمان, آل الحشاش, آل حسين عويش, آل مصطفى حسن, آل كرار.

    - الشريف غيث الله بن مخدم بن بوير: منه, آل متولي عبدالرحيم, آل محسن, آل أبي الكلاب, آل الطرشه, آل أبوسحلي, آل عثمان, آل الجداوي, آل الشيخ, آل مهدي, آل الحلبي, آل شليى, آل عمير, آل العديسي, آل السمباكي, آل دقينه.

    - الشريف شاهين بن مخدم بن بوير:منه, آل الخنجري, آل محمد حسين, آل عبدالرحيم السيد, آل محفوظ, آل خليفة, آل كحيل, آل خور, آل الأحمر, آل حافظ, آل صقر, آل عماره, آل طلوز, آل زناته, آل نصار, آل رحيم, آل مخلوف, آل مقلد, آل حسين صقر, آل جاد كساب, آل فراج, آل الديب.

    2- الشريف شويخ بن بوير بن هاشم: ومنه,آل حميد, آل أبو النصر, آل أبوحسنه, آل عشري, آل بشير, آل أبودياب, آل غزالي, آل الشاطر, آل الكاشف, آل قرواش, آل مفتاح, آل شاهين.

    3- الشريف بطيخ بن بوير بن هاشم: منه, آل القلع, آل الشيخي, آل صقر, آل حجازي, آل أبو يوسف, آل عامر, آل أبوسيف, آل الشلخي, آل العجل, آل عوض, آل حامد, آل مقلد, آل الهمهامي, آل سوسو.

    يتبع أبناء الشريف جماز بن مهنا بن جمال الدين جماز



    ابناء وذرية جماز بن شيحة بن هاشم الحسيني , كما انها من الممكن ان تطلق على ذرية جماز بن
    القاسم بن مهنا الاعرج الحسيني وهم اباء عمومة . وأفرعهم كثيرة وهم :
    1- ذرية قاسم بن جماز بن شيحة
    2-ذرية مقبل بن جماز بن شيحة
    3- ذرية راجح بن جماز بن شيحة
    4- ذرية منصور بن جماز بن شيحة
    5- باقي اولاد جماز بن شيحة
    ويعتبر ابناء وذرية جماز بن شيحة هم من البادية أي بادية المدينة المنورة وكان منهم امراء المدينة المنورة حوالى سبعة قرون . أي ان المدينة المنورة وامارتها لبني حسين .
    واكثر امراء تعاقبوا على امارة المدينة هم ابناء وذرية منصور بن جماز بن شيحة الحسيني. ونفصل
    من هم ذرية منصور بن جماز بن شيحة الحسيني :
    1- ال على
    2- ال عطية
    3- ال طفيل
    4- ال نعير
    5- ال جماز
    6- ال زيان
    7- ال كبش
    8- ال كوير
    9- ال كبيش
    وكل هؤلاء لهم ذرية الى الان أى في وقتنا الحاضر منهم من في المدينة ومنهم خارجها ولو تبصرنا
    في كثرة افرعهم في القرن العاشر الهجري ومع انتهاء الغزوات والحروب وبداية ظهور الدول الحديثة والاستقرار المعيشي فبالمنطق ان تلك السلالات لازالت موجودة تعيش بيننا الان وبأعداد
    كثيرة . بالاضافة الى من كتبوا في هذا المجال .
    فهناك في مصر في محافظة قنا من ينتسبون الى الجمامزة وهناك الكثير منهم في دول الخليج
    والكويت بالاخص.

    كما إستلمو إمارة المدينة المنورة بعد العلويين الأمير إسماعيل السنك سنة 250 هـ فمحمد بن يوسف فألحسن بن إسماعيل فأبو جعفر أحمد بن الحسن فمحمد بن أحمد سنة 350 هـ ثم تولى عز الدين أبو فليته ثم سالم بن أبي فليته سنة 600هـ ثم جماز بن أبي فليته ثم المنصور بن جماز ثم عطية بن المنصور فنصير بن المنصور سنة 710 هـ وأتى بعد على أمارة المدينة محمد بن هبة الله فجمال الدين فثابت فعجلان فعزير بن منازع فعجلان فلحسن بن جماز سنة 825 هـ وبعد ذلك أتى عجلان فأيمان فمانع فوثبان فسليمان بن عزير فأيمان بن الجمازي فزهير بن أميان فضيغم سنة 874 هـ فقسيط بن زهير ثم زهير بن أ حيان فحسين بن زهير سنة 1100 هـ ثم أتت الخلافة العثمانية وصارت المدينة تابعة للآستانة بتسليم الشريف علي بن الحسين من سنة 1337 هـ فوكيل الإمارة الشريف أحمد بن منصور فا لشريف شحات بن علي قائم مقام المدينة
    الاشراف الجمامزة نسبة الي الشريف جماز بن القاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا الاكبر " جد المهاينة" بن داوود بن القاسم بن عبيدالله الثاني بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيدالله بن الحسين الثاني بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب
    وهم هاجرو من المدينة إلى الشام وصعيد مصر ومنهم عوائل عادت الي المدينة المنورة موطنهم ومعقلهم الأصلي فيما بعد القرن الحادي عشر منهم

    1: بيت السيد طه بن محمد بن حسين بن عثمان بن مشالي بن حسن بن احمد بن محمد بن خمشة بن بطيخ بن بوير بن هاشم بن جماز
    2: بيت السيد صقر بن حسين بن صقر بن محمد بن شاهين بن سلمان بن سليمان بن مخدم بن بوير بن هاشم بن جماز

    منهم أبناء الشريف صقر بن حسين بن صقر بن محمد بن شاهين بن سلمان بن سليمان بن مخدم بن بوير بن هاشم بن جماز بن القاسم بن مهنا الثاني بن الحسين بن مهنا الاكبر بن داوود بن القاسم بن عبيدالله الثاني بن طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر الحجة بن الحسين الثاني بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب
    من أعلامهم السيد مصطفى بن محمد بن الشريف صقر وابنه أحمد الذي انجب كلا من مصطفى-عباس - جماز
    ولأحمد هذا اخو اسمه حمزة بن مصطفى الذي كان يسكن في المدينة المنورة في منطقة تعرف بل(ال سيح) والذي انجب السيد علي الذي انجب (حسين محدثكم) وحمزة.

    ومنهم السيد اديب بن محمد بن الشريف صقر

    وهنا يمكن ان تجد اكثر اعوائل إثباتاإن شاءالله بلنسبة لهاشم -إلى- علي بن ابي طالب كالتالي:
    بني الحسين هم:
    ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما,
    من ولده علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب ,
    و هم كثيروا العدد و منتشرون في الحجاز و نجد و الكويت و العراق و ايران و بخارى و اندنوسيا و الهند و سوريا و فلسطين و لبنان و تركيا و مصر و السودان و ليبيا و المغرب و اليمن و قطر و الأمارات و غيرها من الأسقاع.
    بطون بني حسين:
    1 - الجعافرة : ذرية الشريف جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين , و فيهم العدد , و منهم:
    آل باعلوي : قبيلة جعفرية حسينية , أهل علم و حلم , أكثرهم في حضرموت في سيئون و تريم , و منهم من في مكة المكرمة و المدينة النورة و غيرها من المدن,
    من أسر آل باعلوي:
    آل جمل الليل , آل مشيخ , آل العطاس , آل السقاف , آل البيتي , آل الجفري , آل الكاف , آل بلفقيه و آل بافقيه , آل العيدروس , آل الجنيد , آل الصافي , و غيرها من الأسر العريقة و المعروفة .
    من الجعافرة : آل موسى الكاظم بن جعفر الصادق وفيهم العدد , و منهم:
    المواسا أو المواسي وهم ثلاثة أفخاذ : الطهابلة و ذوي رايق , ذوي صالح في المدينة المنورة و الفرع, القواسم في المدينة و العراق و الشام و منهم آل عقاد في السعودية,المواجد , الفليتات , بني كعيب من المواجد من القواسم و محمد كعيب هو جد آل عقاد , الجواشنة آل جوشن , البدور آل بدر بن فايد , الرضيون, الرضويون , الأبرش , الموسوي و منهم الشاعر الشريف الرضي و أخوه المرتضى و هو أول من لقب بالشريف من آل بيت النبي الكرام و أشتهر به , آل رافع منهم مصطفى صادق الرافعي رحمه الله , بنو قويسم بنو الأزرق , الرفاعي , بنو محسن و غيرهم .
    2 - الزيود :
    أبناء عيسى الشهيد بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين , كانوا بادية حول المدينة المنورة , منهم :
    بنو الامير , بنو فليته , آل شيبان , بنو شميرة , بنو غراب , الزيود , بنو المرتعش , و غيرها من الأسر.
    3 - آل الحسين الأصغر بن علي زين العابدين:
    و هو بطن كبير ,جلهم بالمدينة المنورة و البعض بالكويت و نجد و البعض بالعراق .
    منهم
    الطمات ..... آل يحيى الطامي ,
    النقباء ....... آل سلطان بن علي النقيب ,
    العرفات ..... آل عبدالله الملقب بعرفة بن الحسين بن طاهر ,
    الكثرة ....... آل عبد العزيز بن كثير ,
    المهنيون و هم آل أبي عمارة مهنا الأكبر :
    الوحاحدة آل عبد الواحد بن مالك ,
    الحمزات آل حمزة بن علي ,
    آل عرار ,
    الجمامزة أمراء المدينة حتى القرن التاسع , و هم الآن بالصعيد في قنا , و ليس منهم بالمدينة ألا بيت السيد طه وبيت السيد صقر
    الموانع , كانوا بالمدينة ثم أنتقلوا ألى الهلالية بالقصيم ثم منها ألى الكويت و هم معروفين بالكويت , آل مانع و آل منيع ,
    آل نعير ,
    آل شامان بن زهير ,
    الشداقمة ,
    المهاينة آل مهنا ,
    آل ثابت بن الأمير نصير بن منصور بن جماز ,
    الملاعبة ,
    بني جلال ,
    الهواشم أبناء شيحة بن هاشم ,
    آل طفيل بن منصور بن جماز بن شيحة ,
    آل سعدون أمراء المنتفق:
    من ذرية كبش بن منصور بن جماز بن شيحة ,
    الجد الجامع لهم هو الشريف سعدون بن محمد بن شبيب بن مانع بن شبيب بن مانع بن مالك ,
    آل يحيى أمراء المدينة في القرن العاشر ,
    آل طراد بن ناصر بن حنتوش بن محمد من آل حيار ,
    الرمحة آل رميح من سبيع من مهنا الأكبر ,
    آل حيار و منهم البرادعة واحدهم البرادعي ,
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المراجع
    1 - الدرر السنية في الأنساب الحسنية و الحسينية .
    2 - الشجرة الزكية .

    وأسأل الله المغفره عن السهو عن أحد والخطأ.



    أنا اتمنى إني اعرف بنفسي بلا فخر إنشاء الله .
    اسامة عبد الغفار حسن عبد الغفار حسن مصطفى محمد على سلطان الدحيش



    الفرع الأول : الكثرا ، وهم بنو كثير بن حسن بن حسين بن يحيى بن الحسين بن داود بن حسن بن داود بن القاسم بن عبيد الله ([28]) وكانت أعقابهم بالمدينة حتى القرن الحادي عشر الهجري ([29]).

    الفرع الثاني : آل مخيط ، فهم بنو حسين الملقب بـ (مخيط ) أمير المدينة سنة 469هـ ابن أحمد الجواد بن حسين بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر ([30]) وكانو يقيمون بالمدينة المنورة حتى القرن السابع الهجري ([31]) ثم دخلوا العراق وكانت لهم بها بقية ([32]) .

    الفرع الثالث المهنيون : فهم بنو الشريف أبي عمارة المهنا الأكبر بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر ، وكان يتفرع عقبه بالمدينة النبوية إلى أربعة فروع وهم: السبعة ، والمهانية ( الموحدة ) عقب عبدالوهاب بن مهنا الأكبر ، والوحاحدة ، والمهانية عقب مهنا الأعرج .

    الأول : السبعة( آل سبع ) ، وهم بنو سبيع بن المهنا الأكبر ([33]) وكان منهم من تولى إمارة المدينة في أواخر القرن الخامس الهجري ([34]) ، ويتفرعون إلى فرعين ، وهما : الظوالم ، والرمحة . وكانوا يسكنون المدينة النبوية حتى القرن الحادي عشر الهجري ([35]).

    الثاني : المهانية - بالموحدة - : فهم بنو عبد الوهاب بن المهنا الأكبر ([36]) ، تولى العديد منهم القضاء بالمدينة ([37]) ومنهم بنو نميلة قضاة المدينة عقب نميلة بن محمد بن إبراهيم بن عبد الوهاب([38]) ومنهم خطباء المدينة وقضاتها أيضاً آل سنان عقب سنان بن عبد الوهاب بن نميلة ([39]) وذكر لنا ابن شدقم المتوفى سنة 1033 هـ أنه لم يبق في زمنه منهم أحد حيث انقطع ذكرهم ([40]) .

    الثالث: الوحاحدة: وهم بنو عبد الواحد بن مالك بن الحسين بن المهنا الأكبر([41]) وكانت مساكنهم بالمدينة بسويقة في القرن الثامن الهجري ([42]) ويتفرعون إلى فرعين([43]) .

    الفرع الأول المناصير: عقب منصور بن عبد الله بن عبد الواحد وهم ثلاثة فروع آل منيف ، والحمضات ، وآل أبي القاسم .

    الفرع الثاني : الحمزات : عقب حمزة بن علي بن عبد الواحد ، وهم أربعة فروع العرمان ، والثلا ، وآل معرعر ، وآل شدقم .

    ومساكن الواحاحدة ، بالمدينة ، ومنهم مجموعة بتفهنة بناحية قويسنا بمصر ، حيث أوقفت عليهم من قبل الصالح طلائع بن رزيك ([44]) ، ومن مشاهير فرعهم اليوم : الشداقمة : عقب شدقم بن ضامن بن محمد بن عرمة بن مكيثة بن توبه بن حمزة([45]) وكانت فيهم نقابة أشراف المدينة حوالي قرنين من الزمن ([46]) ، ومساكنهم المدنية المنورة حتى العصر الحاضر([47]) .

    المهانية : عقب مهنا الأعرج بن الحسين بن مهنا الأكبر([48]) مساكنهم بالمدينة النبوية ، وكانت فيهم أمارة المدينة قروناً عديدةً ،([49]) ويتفرعون الى ثلاثة([50]) فروع أساسية ، وهم : التمارة ، والجمامزة ، والشيحية .

    الفرع الأول التمارة : عقب عبد الله بن المهنا الأعرج([51]) كما كان يقال لهم الملاعبة ، نسبة لجدهم ملاعب بن عبد الله بن المهنا الاعرج([52]) كما كان يقال لهم (السمارة ) نسبة لجد لهم يسمى سمـار بن ملاعب . وكانوا فرعين في المدينة ، وهما: آل جبل ، والشطب ([53]) واستمرت سكناهم بالمدينة حتى أواخر القرن الحادي عشر الهجري([54]).

    الفرع الثاني : الجمامزة : بنو الشريف جماز ( أمير المدينة سنة 600هـ ) ابن القاسم بن مهنا الأعرج . ففي القرن السابع الهجري تقريباً ، رحل الأشراف الجمامزة من المدينة المنورة واستوطنوا مصر ، حيث أوقف عليهم السلطان الملك المؤيد يوسف بن السلطان صلاح الدين الأيوبي نصف أراضي قنا ، وجفصة وغيرها([55]) ، وذكر لنا نسابة المدينة علي بن الحسن بن شدقم في القرن الحادي عشر الهجري أنه " ليس من الجمامزة بالمدينة أحد وأنهم بالشام وصعيد مصر"([56]).

    وقد استقر بهم المقام بمصر بكوم الأشراف بمحافظة الشرقية ، ثم رحلوا إلى صعيد مصر حيث استقروا في الأرض الموقوفة عليهم بناحية قنا مع الأشراف بني حسن العنقاوية , ثم تكاثرت ذرية الشريف جماز بنواحي قنا بقرى الأشراف البحرية والأشراف القبلية والأشراف الغربية ([57]) ثم عاد بعض الأشراف الجمامزة إلى المدينة المنورة في أواخر القرن الثاني عشر الهجري ,واستقروا بها حتى العهد الحاضر([58]).

    الفرع الثالث : الشيحية : ويقال لهم : الهواشم ، وهم بنو الشريف شيحة بن أمير المدينة 624ـ634هـ ([59]) ابن هاشم بن القاسم بن المهنا الأعرج ([60]) واستمرت إمارتها في عقبه قروناً عديدةً .
    __________________


       

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

       



    ويتفرع الشيحة إلى عدة فروع ، وهم : عقب محمد ، وحسن ، ومنيف ، وعيسى ، وجماز الذي تفرع عقبه أيضاً إلى عدة فروع ، وهم كالتالي :

    الشيحية : عقب محمد ( جد القواطم ) وأخوه حسن بن شيحة([61]) وهم الذين غلب عليهم لقب ( الشيحية ) ، وكانوا بادية حول المدينة النبوية في القرن الحادي عشر الهجري ([62]).

    المنايفة : عقب منيف أمير المدينة سنة 656هـ المتوفى سنة 657هـ ابن شيحة([63]) وأعقب خمسة أبناء وهم مالك وحديثة ومنيف وحسين وقاسم ، ولهم عقب ، ذكر لنا ابن فرحون مؤرخ المدينة سنة 777 هـ أن المنايفة منازلهم بجوار المسجد النبوي([64]) ولم يتبق لهم بقية بهـا في أوائل القرن الحـادي عشر الهجري ([65]) وفي أواخر القرن نفسه عاد بعضهم فسكنها ([66]) وذكر له عقب بالأحساء وبحيدر أباد في باكستان في أوائل القرن الحادي عشر الهجري ([67]).

    العَياسَى : عقب عيسَى ( أمير المدينة سنة 647 والمتوفى 683هـ ) بن شيحة ([68]) وكانت منازلهم بالمدينة المنورة حتى القرن الحادي عشر الهجري ، ومنهم من رحل إلى البادية ومنها إلى قرية السوارقية ([69]) ثم سكن كثير منهم في العهد الحاضر في المدينة المنورة ، ويتفرعون إلى عدة فروع وهم : آل سهيل ، وآل عساف ، وآل شميسان ، وآل بركة ، وآل عميرة ، والزرافة ، وآل علي ، والشقارية ، وآل مبارك ، وآل زهير ([70]) ومن آل زهير آل هلال سكان وادي فاطمة في العهد الحاضر .

    الردنة : بنو الشريف سالم أبو ردينة بن شيحة ([71]) وكان سالم أميراً على المدينة سنة 584 وتوفي سنة 618هـ([72]) ولم يتبق منهم بالمدينة المنورة أحد في القرن الحادي عشر الهجري([73]).

    أما عقب الشريف جماز ( أمير المدينة سنة 704 ) بن شيحة ([74]) فهم من عشرة رجال ، وكانت في أولاده الإمرة بالمدنية المنورة ([75]).

    وقد تفرعوا إلى خمسة فروع أساسية ([76]) ، وهم :

    الفرع الأول : آل ودي .

    الفرع الثاني : آل راجح .

    الفرع الثالث : آل قاسم .

    الفرع الرابع : آل مقبل .

    الفرع الخامس بنو منصور : الذين تفرعوا إلى فروع عديدة ، وسوف نتحدث عنهم بتوسع تباعاً .

    الفرع الأول : بنو الشريف ودي بن جماز بن شيحة ([77]) . تولى الشريف ودي إمارة المدينة النبوية ، وتوفي بها سنة 645هـ ([78]) ، وذكر لنا علي بن الحسن بن شدقم في أوائل القرن الحادي عشر الهجري أنه ليس بالمدينة النبوية إلا آحادا يسيرة منهم بالبادية ([79]) .

    الفرع الثاني : بنو الشريف راجح بن جماز بن شيحة ([80]) كان منهم قلة بالمدينة في أوائل القرن الحادي عشر الهجري . رحلوا من المدنية النبوية حيث دخل بعضهم السند وأصفهان وشيراز أواخر القرن الحادي عشر الهجري ([81]) .

    الفرع الثالث : آل قاسم : وهم بنو الشريف قاسم بن جماز بن شيحة ([82]) أعقب ثلاثة أبناء: فضل أمير المدينة سنة 752هـ ([83]) ومنيف لم يذكر له عقب ، وجوشن الذي كان يقال لعقبه : الجواشنة ([84]) وكانت لهم بقية حول المدينة منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري([85]) .

    الفرع الرابع : آل مقبل : بنو الشريف مقبل ( أمير المدينة سنة 709هـ ) ابن جماز بن شيحة ([86]) لم يتبق من عقبه بالمدينة أحد في نهاية القرن الحادي عشر الهجري ، وسكن بعضهم الحلة بالعراق وما حولها ، وعرفوا بها بالشرفاء وبعضهم انتقل إلى تشتر ونواحيها بالعجم ([87]).

    الفرع الخامس : بنو منصور : بنو الشريف منصور ( أمير المدينة سنة 700هـ المتوفى سنة 725هـ([88]) ) بن جماز بن شيحة ([89]) الذي تولى العديد من عقبه إمارة المدينة وانتشروا فيها وتفرعوا بها إلى ستة فروع ، وهم : آل زيان ، آل طفيل ، آل نعير ، آل كوير ، آل هدف ، وآل جماز ، وهم كالتالي :

    1 - آل زيان : عقب زيان بن منصور بن جماز بن شيحة ([90]) وقد تولى العديد من عقبه إمارة المدينة وانتشر عقبه بها في أربعة فروع وهم : آل إبراهيم ، وآل سرداح، وآل زاهر ، وآل زهير ، ([91]) ومنهم آل شامان أمراء المدينة ، والذين كانت لهم تصاهرات عديدة مع أمراء مكة من الأشراف الحسنية ([92]) وكانت منازل الأشراف آل زيان حتى القرن الحادي عشر الهجري بقرية بكشب([93]) ، ولا يستبعد أن تكون لهم بقية في البادية بنواحي نجد .

    2 – آل نعير : عقب الشريف نعير ( أمير المدينة المنورة سنة 783هـ ([94]) ) بن منصور بن جماز بن شيحة ([95]) . وتولى العديد من عقبه إمارة المدينة المنورة ([96]) وكانوا يتفرعون إلى فرعين أساسيين وهما : ([97]) آل أبي ذر بن عجلان بن نعير ، وآل ثابت بن نعير .

    وكانت مساكنهم بالبادية حول المدينة المنورة حتى القرن الحادي عشر الهجري إلا من ولي منهم الإمارة فكانوا يسكنون في المدينة النبوية([98]) .

    3 – آل كوير : بنو كوير بن منصور بن جماز بن شيحة ([99]) . ولم يتبق في القرن الحادي عشر الهجري من هذا الفرع رغم كثرتهم بالمدينة النبوية إلا آل عمير بن حسن بن مناع بن ناهش بن هويش بن غد بن كوير([100]).

    4 – آل طفيل : بنو الشريف طفيل بن منصور بن جماز بن شيحة ([101]) . وقد تولى الشريف طفيل إمارة المدينة النبوية عدة مرات أولها سنة 737هـ ، وتوفي بمصر سنة 752هـ ([102]) ، واستمر عقبه بالمدينة وما حولها حتى القرن الحادي عشر الهجري وكانوا بادية ([103]) ، ومنهم من دخل بلاد الهند ([104]) .

    5 – آل عطية : بنو الشريف عطية بن منصور بن جماز بن شيحة . وكان الشريف عطية أميراً عادلاً ورعاً زاهداً تولى إمارة المدينة سنة 759هـ مرتين إلى أن توفي سنة 783هـ ([105]) ، ثم تولى ابنيه محمد ، وعلي إمارتها ثم خلفهم بعض أبنائهم ([106]). وبقي عقبهم في جماز بن ميان بن مانع بن علي بن عطية والذي انقرض وبه انقرض عقب آل عطية ([107]) .

    6 – آل هدف : بنو الشريف هدف بن كبيش (أمير المدينة سنة 709هـ) بن منصور بن جماز بن شيحة ([108]) . وأعقب الشريف هدف ثلاثة أبناء كانت لهم أعقاب بالمدينة النبوية ([109]) ويعدون من أنساب القطع بعد القرن الحادي عشر الهجري([110]) .

    7 – آل جماز : بنو الشريف جماز بن منصور بن جماز بن شيحة ([111]) . تولى جماز إمارة المدينة النبوية سنة 759هـ وتوفي في نفس السنة ([112]) وأعقب من ثلاثة أبناء ، وهم ([113]):

    شفيع : كان يقال لعقبه ( آل شفيع ) منهم التلنك .

    علي : ومن عقبه آل أبي الظهور .

    هبة : جد آل هبة .

    وقد تولى بعضٌ منهم إمارة المدينة ([114]) . وكانت أعقابهم بادية حول المدنية المنورة حتى اوائل القرن الحادي عشر الهجري ([115]) .

    وقد تقدم أن عقب عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بالمدينة النبوية في الشريف يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج ، وعقبه في إبنيه وهما: عبد الله بن يحيى النسابة ، وطاهر بن يحيى النسابة المتقدم ذكره.

    أما عبد الله بن يحيى النسابة ، فكان عقبه بالمدينة في فرعين وهما ([116]) :

    الطمات : وهم آل يحيى الطامي بن علي بن مسلم بن عبد الله بن يحيى النسابة المذكور .

    النقباء : وهم آل سلطان بن علي النقيب بن حسن بن مسلم بن يحيى النسابة المذكور.

    وذكر لنا علي بن الحسن بن شدقم : في نخبةالزهرة الثمينة " أن الأشراف الطمات ، والنقباء ، والشجرية من البدور ، والزيود ، والعرفان ، والحسنان ، قد خالطوا عوام البدو نكاحاً ، وإنكاحاً ، ولا معرفة لهم بأنسابهم ، وبسبب هذه المخالطة لم يعتبر شرفهم أهل الحجاز ، ولا أرى بها طعناً إلا أن تكون حيث يشتبه نسلهم بنسل العامي ، فينتفي الشرف عن المجموع من حيث هو مجموع ، لا عن فرد يثبت للبعض ، ويكون مجهول العين " إنتهى .

    وأقول : لم يثبت في العهد الحاضر انتساب أحد إلى الستة فروع السابقة من البادية حول المدينة المنورة ، ولا كافة الحجاز ، والظاهر الثابت مما تقدم أن الأشراف الحسينية التي لهم بالمدينة المنورة أعقاب إلى العهد الحاضر ، خمسة فروع وهم :

    الفرع الأول : عقب الشريف شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا الأعرج ، المعروفون بـ ( العَياسَى ) وهم من عقب عيسى بن شيحة ، وهم عشرة فروع يقال لهم في المدينة النبوية في العهد الحاضر على الإطلاق : الأشراف بني حسين ومنهم بالسوارقية .

    الفرع الثاني: عقب الشريف عبد الواحد بن مالك بن الحسين بن مهنا الأكبر ويعرفون في المدينة بـ ( الشداقمة ) نسبة إلى جدهم الشريف شدقم بن ضامن بن محمد بن عرمة بن نكيتة بن ثوبة بن حمزة بن علي بن عبد الواحد المذكور .

    الفرع الثالث: عقب الشريف جعفر الخوار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط ، ويعرفون في المدينة المنورة بـ ( المَواسَى ) نسبة إلى جدهم الشريف موسى بن علي بن حسن بن جعفر الخوار المذكور . ولا تزال منهم قلة بوادي الفرع .

    الفرع الرابع : عقب الشريف جمال الدين جماز بن القاسم بن مهنا الأعرج ويعرفون بـ ( الجمامزة ) ، وهم عدة بيوت بالمدينة المنورة عادوا من صعيد مصر بقنا في أوائل القرن الثالث عشر الهجري ، وهم متصاهرون مع الأشراف العنقاوية الحسنية التي عادت من قنا واستوطنت المدينة معاً .

    الفرع الخامس : من عقب علي العريضي بن جعفر الصادق المذكور ويعرفون بـ ( آل با علوي ) نسبة إلى جدهم علوي بن عبد الله بن أحمد المهاجر بن عيسى بن محمد بن علي العريضي . عادت منهم فروع من حضرموت واستقرت منهم بيوت بالمدينة وهم متكاتفون مع أبناء عمومتهم بمكة المكرمة وغيرها .

    وختاماً فالأشراف بنو حسين سكان المدينة المنورة منذ القدم قد نزح كثير من أبناء وأحفاد من ذكرناهم في هذه الرسالة إلى العديد من البلدان وخاصة بمصر والعراق وإيران والهند وغيرها من البلدان، ويذكر أن لبعضهم بقية في هذه البلدان إلى عهدنا الحاضر .



    وقد عاد عدد من البيوت الحسنية والحسينية من فروع أخرى وسكنت في المدينة النبوية ولا زالت لهم بقايا حتى عهدنا الحاضر فهنيئاً لهم سكنى المدينة النبوية، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .



    كتبه

    الشريف أحمد ضياء بن محمد قللي العنقاوي الحسني

    مكة المكرمة

    21/3/1426 هـ



    الشريف ضيـاء ـ حفظه الله ـ هو صـاحب كتاب " معجم أشراف الحجاز " الشامل لأبناء الحسن والحسين(عليهم السلام ) ، وله مؤلفات كثيرة ؛.
    __________________


       

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    --------------------------------------------------------------------------------



    الإخوة الكرام،

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    المعلومات أدناه منسوخة من موقع "السبطين" (وهو يحتوي على فهرس أبجدي لأسماء عوائل تنتمي إلى الحسن والحسين، كثير منها نسبت إلى الجمامزة) تحت حرف ال"ح"، وهي بخصوص عائلة "حمد الله" وانتسابها إلى بدر بن نجد بن جماز، كما ورد أيضاً اسم "زارع" واسم "هنيدي" كأسرتين تنتميان إلى نفس الفرع (alsebtain.net/index%20Haa.htm).

    أرجو الإفادة إن استطعتم للتأكد من مصدر هذه المعلومة وسندها، علماً بأني من عائلة زارع التي استوطنت ينبع والمدينة المنورة منذ نزوح جدنا موسى بن علي من الصعيد (لا أعرف التاريخ بالضبط ولكن غالباً في القرن الثالث عشر الهجري)، والذي أعقب زارع وأبوطالب وأبوالعلا (وأبوطالب على حد علمنا استمر في السفر بين الحجاز والصعيد للتجارة وله عقب في المنطقتين، ومن سلالته أسرتين تلقّبان حمدالله وهنيدي)، وكل الأسر المذكورة هي في العصر الحالي من بني عمومتنا.

    أطمح بمساعدتكم أن أتحقق من المعلومات الواردة في الموقع ومن كونها متعلقة بنا فعلاً أم تشابه في الأسماء.

    ولكم جزيل الشكر،


    مناف عبدالرحمن عبدالله محسن زارع


    من موقع "شبكة السبطين العالمية" على الانترنت، صفحة "الحاء (ح)":

    اللقب ( الكنيّة)
    آل حمـــــد الله

    السـبط
    الحســـــين

    نــبذة:
    و هـم بقنا و الحجاز ، و تنتسب إلى نفس الأسرة آل بخيت و آل زارع و آل هـنيدي و ينتسبون إلى السيد بدر بن نجد بن جماز بن مهنــا بن الشريف جمال الدين جمّاز بن الأمير عز الدين القاسم (أبوفليته) بن مهنـا ، و يتصل نسبهم إلى الحسين الأصغـر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط رضي الله عنه.


       

    منقول من (ملتقى القبائل العربيه)
    [/size][/color][/size][/size]  [/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 7:33 am